مجلة شهرية - العدد (571)  | أبريل 2024 م- رمضان 1445 هـ

نجل جون لوكاريه يكتب رواية جديدة بطلها (جورج سمايلي)

ربما ظن معجبو روايات الإثارة التي كتبها ديفيد كورنويل - المعروف باسمه المستعار جون لوكاريه - أنهم رؤوا آخر رواية من سلسلة روايات بطله (جورج سمايلي) عندما توفي المؤلف في عام 2020. ومع ذلك، من المقرر أن يعود الجاسوس المحبوب (جورج سمايلي) في الخريف المقبل -هذه المرة- في رواية ابن كورنويل الجديدة.
أعلنت دار النشر بنجوين راندوم هاوس عن رواية جديدة بدون عنوان حتى الآن لنيكولاس كورنويل الذي يكتب باسم نيك هاركاواي، وتدور أحداثها خلال العقد الذي انتهت فيه أحداث رواية (الجاسوس المستجير من البرد) وبداية أحداث رواية (سمكري، خياط، جندي، جاسوس).
قالت هارييت بورتون، مديرة النشر في (فايكنج) التي ستنشر الرواية الجديدة: «باعتباري من أشد المعجبين بالعالم المذهل الذي ابتكره جون لوكاريه، فإن هذه السنوات الضائعة في مسيرة (سمايلي) المهنية كانت دائماً تثير اهتمامي، ولا أحد يمكنه أن يلتقط روح وصوت جون لوكاريه أكثر من ابنه نيك هاركاواي. لقد أذهلتني تماماً رواية نيك الجديدة».
جورج سمايلي، ضابط المخابرات المحترف في وكالة المخابرات الخارجية البريطانية، والملقب بـ(لاعب السيرك)، ابتكره لوكاريه ليكون نقيض جيمس بوند، شخصية الجاسوس الشهير التي يعتقد لوكاريه، الذي عمل في القسم الخامس MI5 والقسم السادس MI6 من وكالة المخابرات البريطانية، أنها لا تعبر عن حياة الجاسوسية بشكل دقيق.
يظهر الوجه المبتسم الهادئ والمهذب لشخصية (جورج سمايلي) في تسعٍ من روايات لوكاريه، بداية من رواية (نداء للموتى) عام 1961، وحتى رواية (إرث الجواسيس) عام 2017. وصفت مارجريت أتوود روايات (سمايلي) بأنها «مفتاح لفهم القرن العشرين»، وتم تصوير شخصيته على شاشة السينما من قبل ممثلين كثيرين من بينهم أليك جينيسAlec Guinness وجاري أولدمان Gary Oldman.
قال هاركاواي: «لقد أصبح جورج سمايلي جزءاً من حياتي، حيث تمت كتابة رواية (سمكري، خياط، جندي، جاسوس) بعد ولادتي بعامين، وترعرعت مع تطور (لاعب السيرك)، لذا فهي بالنسبة لي رحلة شخصية للغاية، وبالطبع هي رحلة يجب أن تشعر بأنها مناسبة لجمهور وقراء لوكاريه».
وأضاف هاركاواي: «يبدو أيضاً أننا بحاجة إلى قصص (سمايلي) مرة أخرى الآن، لأنها تطرح علينا أسئلة اللحظة، ما هو التعاطف الذي ندين به لبعضنا البعض كبشر، وعند أي نقطة يصبح هذا التعاطف أكثر أهمية من الأمة أو القانون أو الواجب؟».
قال جوني جيلر، وكيل أعمال لوكاريه: «عندما قرأت الفصول الأولى من رواية نيك، كان لدي شعور غريب بأن لوكاريه قد سلمني للتو عمله الجديد. سمعت صوت ديفيد يرتفع من الصفحة».
هاركاواي هو مؤلف روايات من بينها (العالم المفقود وصانع الملائكة) The Gone-Away World وAngelmaker، وقد تمّ ترشيح روايته الأخيرة لجائزة آرثر سي كلارك للخيال العلمي لعام 2012، بالإضافة إلى عمل واقعي عن الثقافة الرقمية، (العملاق الأعمى: أن تكون إنساناً في عالم رقمي). وصفت ليزا تاتل، ناقدة قصص الخيال العلمي في صحيفة الغارديان، أحدث رواياته (التيتانيوم نوير) Titanium Noir، بأنها «مزيج مسلٍ للغاية ومرضٍ من المحقق الكلاسيكي والخيال التأملي المبتكر».
سيكتب على غلاف الرواية الجديدة اسم هاركاواي ولوكاريه. قال هاركاواي: «عندما تحدثنا عن ذلك لأول مرة، كنت متردداً، وهي كلمة أقل وطأة من كلمة (مرعوب). لكن انظر إلى العالم! وُلِدَ فلاديمير بوتين عام 1952، نشأ في ذروة الحرب الباردة. نحن نعيش في شبح القرن العشرين، الجوهر المطلق لشخصية سمايلي. هذه قصة عن كيف يسير عالمنا، ويفتح الباب أمام القصص التي تكشف المزيد من حاضرنا من خلال عدسة الإبداع. إنه لأمر مدهش أن تكون جزءاً منه».
على الرغم من أن هذه هي المرة الأولى التي يسعى فيها أي شخص لمواصلة عمل لوكاريه بعد وفاته، إلا أن هاركاواي شارك في تحرير رواية والده سيلفرفيو Silverview في عام 2021 - وهي رواية أكملها لوكاريه قبل وفاته - في مراجعته التي نشرت في جريدة الغارديان وصف كاتب الجريمة ميك هيرون Mick Herron، رواية سيلفرفيو، بأنها عمل عظيم كتبه لو كاريه وبأن «جذورها تتجلى في إتقانه لقصص التجسس، وهو ملمح فني عززه بروايات تتميز بحرفيتها وإنسانيتها، وخفتها وتطورها».
كذلك كتب هيرون: «مع نشر سيلفرفيو، من الواضح أن هذه السمات الفنية ظلت واضحة في رواياته حتى النهاية».
وفي وقت سابق من هذا العام، نشر آدم سيسمان Adam Sisman، الذي سبق أن نشر سيرة ذاتية معتمدة عن لو كاريه في عام 2015، سيرة ذاتية ثانية بعنوان (الحياة السرية لجون لوكاريه)، حدد فيها أسماء 11 امرأة كان لوكاريه على علاقة بهن. في السيرة الثانية، وصف سيسمان رسالة كتبها لوكاريه إليه، ادعى فيها أن خياناته أنتجت (ازدواجية وتوتراً) بل أصبحت علاقاته مع النساء محفزاً ضرورياً لكتاباته.
وفي خريف 2024، سيتم نشر رواية (جورج سمايلي) لهاركاواي في غلاف مقوى، وستصدر منها نسخة إلكترونية، كذلك ستصدر منها نسخة صوتية. وستنضم إلى المزيد من روايات جيمس بوند المرخصة لمؤلفين من بينهم سيباستيان فولكس وأنتوني هورويتز وكيم شيروود، ورواية هاركاواي لجورج سمايلي. روايات الألفية الجديدة لديفيد لاجركرانتز وكارين سميرنوف، والتي تكمل سلسلة ستيج لارسون التي بدأت بـ(الفتاة ذات وشم التنين).

ذو صلة