مجلة شهرية - العدد (571)  | أبريل 2024 م- رمضان 1445 هـ

صوفي ستيفينز: (سوذبيز) جزء من نظام عالمي يصنع عالم الفن

حوار وترجمة: حمد الدريهم: الرياض


لاتزال دار (سوذبيز) العريقة تتصل بالصناعة الثقافية منذ أن بدأت عام 1744م في بيع الكتب والمخطوطات العتيقة، لتتطور لاحقاً وتصبح اليوم أحد أهم المزادات العالمية التي تبيع وتروج للأعمال الفنية النادرة وغيرها، لتكون لاعباً مهماً في الصناعة الثقافية العالمية اليوم. ما علاقة (سوذبيز) بالمتاحف الدولية حول العالم؟ كيف تتعامل (سوذبيز) مع القطع الآتية من الحروب؟ وما هي معايير الإفصاح عن قطعة نادرة؟ التقيتُ بالسيدة صوفي ستيفينز المسؤولة وأخصائية المجوهرات بالشرق الأوسط لدار (سوذبيز) للإجابة عن تلك الأسئلة وغيرها من القضايا.. فإليكم الحوار:

شاركتم في معرض الرياض الدولي للكتاب بالمملكة، كيف رأيتم آراء السعوديين تجاه القطع النادرة التي عُرضت؟ وكيف تصفون أجواء ذلك الحدث الثقافي؟
- كنا سعيدين أن نعرض مجموعة واسعة من القطع التاريخية والكتب والمخطوطات طوال فترة معرض الكتاب. عدد من المتخصصين في دار (سوذبيز) من مختلف القطاعات سافروا إلى المملكة، لأجل المشاركة وجميعهم وجدوا الاستقبال الحار والترحاب من جميع الزوار. كان استثنائياً أن نرى هذا الزخم والزحام المستمر من يوم الافتتاح إلى الختام والعديد من الأشخاص المتحمسين للمشاركة في الأحداث الثقافية. نتطلع لإحضار المزيد من القطع النادرة للوصول إلى عتبات أبواب جامعي الفن في المملكة. بالإضافة إلى الاستمرار في استضافة الأحداث التعليمية مثل: الحوارات وحلقات النقاش التعليمية.
خط المبيعات البارز لديكم يستهدف الأثرياء، هل هناك أي خطة لتوسيع خطوط المبيعات الأخرى لاستهداف غير الأثرياء للموازنة بينهما؟
- يعد الجيل القادم من جامعي الفن محورياً بالنسبة لأعمالنا. لدينا العديد من عمليات البيع تقدم أعمالاً بسعر منخفض، لنمنح الفرصة للمشترين لأول مرة للدخول في قطاع جمع الفن.
خلافاً لما هو متداول، معظم ما نبيعه ليس بملايين الدولارات. في الواقع، بعض المزادات لديها الكثير من القطع (دون سعر احتياطي) بمعنى أن المُزايدة تبدأ عند دولار واحد ممّا يُعزِّز الكثير من المنافسة والإثارة. في العام الماضي أدى الوصول لقطاعات جديدة مثل: ملابس الشارع و(NFTs) (رموز غير قابلة للاستبدال) إلى اتساع جمهور جديد لـ(سوذبيز) من جامعي القطع في مناطق جديدة. سجلنا رقماً في المزايدين لمبيعات (سوذبيز)؛ إذ إن 44 % منهم يعدون من الجدد بالنسبة لنا. بالإضافة إلى ما يمكنك بيعه وشراؤه، نحن فخورون أيضاً بأنفسنا لتشجيع التعليم حول الفنون. كل معارضنا حول العالم مجانية ومتاحة للعامة لزيارتها. الأخصائيون لدينا حاضرون دائماً للإجابة عن الأسئلة. بالنسبة لي، ألقيتُ العديد من المحاضرات في المملكة لاستكشاف موضوعات مختلفة تتعلق بتصميم المجوهرات.
كيف تصفون العلاقة بين المتاحف الوطنية حول العالم ودار (سوذبيز)؟ هل هناك أوجه للتعاون، لاسيما في القطع النادرة؟
- دار (سوذبيز) جزء من نظام عالمي يصنع عالم الفن ونعمل معاً بجانب المتاحف الدولية ضمن ذلك الإطار. ندعمُ الفنانين ونروُّجُ أعمالهم ونستضيفُ ونشارك بسلسلة من المحاضرات ونتعاون مع العلماء للبحث في القطع لدينا..إلخ. بالإضافة إلى الجانب الأكاديمي، نساعد أيضاً في التمويل عبر رعاية المعارض وتقديم خبراتنا في إدارة المجموعات.
كيف تقيمون القطع التي تقدم من قبل الأفراد؟ هل هناك معايير أو عمليات محددة، لأجل قبول القطع في الدار؟
- العامل الأهم في تقييم القطعة الفنية هو: الخبرة. منذ ما يقارب ثلاثة قرون من الخبرة، فريق (سوذبيز) العالمي لديه قدرة لا مثيل لها على فهم مجالاته والسوق الحالي. إنشاء قيمة للعمل الفني أو لجوهرة رائعة أو لساعة أو لسيارة تُحدَّدُ عبر العديد من العوامل تشمل: الندرة وتاريخ التملك والأهمية التاريخية والموضوع الذي تتناوله بالإضافة إلى الجودة. يعمل مصدر خبرائنا عالمياً لتلبية ذوق جامعي الفن المميزين. وننتقي القطع بعناية التي نقبلها لعرضها للبيع، لنضمن أننا نجمع المزادات مع نماذج استثنائية لكل فئة. نسعد دائماً بأن يكون لدينا الفرصة لتثمين الأعمال الفنية الرائعة وأن نتحدث مع الأشخاص حول مجموعاتهم، إذا كان العميل يمتلك عملاً فنياً وهو مهتم بالحصول على تقييم، فإن الخطوة الأكثر أهمية هي الحصول على رأي خبير.
كيف تتعاملون مع القطع النادرة الآتية من الحروب؟
- كدار رائدة في المزادات، (سوذبيز) تدرك جيداً مكانتها كدار رائدة في السوق وتقر، كما فعلت لسنوات عديدة، بمسؤوليتها الكبيرة في إدارة أعمالها بطريقة أخلاقية ومسؤولة، لاسيما فيما يتعلق بردع التجارة غير المشروعة للممتلكات الثقافية. سوق الفن تطور كثيراً في انتهاجه للمعايير الأخلاقية والالتزام بالعناية الواجبة. (سوذبيز) كانت رائدة في تأسيس قسم للالتزام العالمي ليخدم وظيفة الالتزام المماثل في معظم الشركات العالمية، نقوم بإنشاء وتنفيذ سياسة الشركة بناء على مجموعة من الأطر التنظيمية والأخلاقية تشمل: مكافحة الفساد، ومكافحة غسيل الأموال، ومكافحة نقل الأعمال الفنية عبر الحدود، وتشريع العقوبات. معظم ما يقوم به فريق إدارة الالتزام في (سوذبيز) يركز على العناية الواجبة ومسائل التراث الثقافي. كل تلك الأنظمة تؤثر وتنظم بشدة قدرة (سوذبيز) على بيع القطع والأعمال الفنية بصورة قانونية.
تمتثل (سوذبيز) لجميع القوانين والأنظمة والقيود المعمول بها فيما يتعلق بتصدير الأعمال الفنية في أي مكان نعمل فيه بالعالم، وقبل عرض الممتلكات الخاصة نبذل على نطاق واسع الاجتهاد الواجب فيما يتصل بأصالة العمل الفني ومصدره من أجل أن نقتنع بأن ما نتعامل معه يكون أصلياً ولا توجد أي عقبة قانونية معروفة لعرضها للبيع. تطبق سياسة وممارسات (سوذبيز) الفحص الدقيق لمصادر الأعمال الفنية التي نبيعها وأن نكون في غاية الحساسية لقضايا التراث الثقافي المتعلقة بالممتلكات التي نتعامل معها. فرقنا المتخصصة مضطلعة بمتطلبات ومعايير (سوذبيز) للعناية الواجبة في عرض الممتلكات للبيع. يتدرب ويتعلم طاقم (سوذبيز) على موضوعات شاملة بما فيها مسائل التراث الثقافي. ويمتلك الأخصائيون لدينا في جميع أنحاء العالم ثروة معرفية لتقييم الأعمال الفنية. البحث يشمل: الفحص المادي الدقيق للعمل، وإجراء الاختبار الملائم، والتحقق من الأدبيات ذات الصلة، وتاريخ المعرض، بالإضافة إلى استشارة متخصصين خارجيين في هذا المجال.
هل تتأثر أسعار القطع بالمتغيرات العالمية؟
- في اللحظة التي قد ترتفع أو تنخفض فيها الاستثمارات فجأة فإن جاذبية امتلاك قطعة نادرة من أي نوع تزداد أكثر. هناك اطمئنان في ديمومة القطعة. ومع ذلك نصيحتنا لجامعي القطع أن تشتري ما تحب وليس للاستثمار. من المهم التفكير في الاستثمار ليس لأجل العائد المادي فحسب، بل لأجل شيء ستستمتع به لسنوات قادمة سواء كان منزلاً أو مجوهرات بإمكانك ارتداؤها لتمرّ على أجيال من عائلتك، قطعة فنية تضيف طابعاً مميزاً لمنزلك، أو ببساطة لأجل أن تكون سعيداً. إذا كان لديك الميول والشغف تجاه أمر ما، استمر في السعي إليه واستمتع بالاستثمار فيه، وإذا أتى العائد المادي فإن ذلك سيكون فيه سعادة مضاعفة. من المهم أن نقدر بأن الثورة الجديدة تأتي من أنحاء العالم، لدينا مزايدون من خمسين دولة. على سبيل المثال في الشرق الأوسط الذي شهد ازدهاراً في أسعار النفط واتسعت الأعمال والأنشطة الثقافية، لذا أصبح مفترق طرق جديد للثقافة العالمية. كما أن هناك ثروة جديدة في آسيا. قوة الدولار تعني أن المشترين الأمريكيين يحضرون بصورة جيدة في المزادات حالياً.
ما هي معايير الإفصاح عن قطعة نادرة جداً؟ هل تضعون بعين الاعتبار الظروف الزمنية التي يمكن أن تؤثر على السعر؟
- بالنسبة لمسألة التوقيت حول المزاد يمكن أن تستند إلى أشياء كثيرة جداً منها: رغبات عملائنا، ورؤيتنا للعرض والطلب، وبكل تأكيد إلى الأحداث الأخرى ضمن روزنامة الأحداث الثقافية الدولية. هناك مزادات معينة تبقى ثابتة في مواسم محددة، على سبيل المثال: في شهري نوفمبر ومايو لدينا مزاداتنا الرئيسة للفن الحديث والمعاصر في نيويورك، كما هو الحال لدور المزادات الأخرى. في شهري أبريل وأكتوبر لدينا مبيعات الشرق الأوسط بلندن.
هل يمكن أن تخبرينا بقصة في بيع القطع النادرة لا يمكن أن تمحى من ذاكرتك؟
- في عام 2018م، كنا محظوظين في عرض مجموعة من القطع من مجموعة العائلة الملكية بوربون بارما بمقر (سوذبيز) بدبي. كانت فرصة لمشاهدة وإمساك مجوهرات من أحد أهم المجموعات الملكية التي طُرحت بالمزاد على الإطلاق. كانت من أبرز ما في القرن الثامن عشر، قلادة من اللؤلؤ والألماس الطبيعي، وهي من مجموعة الملكة ماري أنطوانيت بفرنسا. كنت أحملها في يدي وأحاول إدراك التاريخ الذي عاشته تلك القطعة الرائعة. كانت تقدر بـ 1 - 2 مليون دولار، وبيعت في وقت لاحق من ذلك العام بمبلغ مذهل قدره 36 مليون دولار.
ما كلمتك الأخيرة في هذا اللقاء؟
- القاعدة الأولى التي أود أن أمنحها للأشخاص الجدد في المزادات، ولأجل الجمع بصورة عامة، هو أن تشتري الأفضل حسب ميزانيتك، لذا اتبع الجودة والخلود بدلاً من اتباع الاتجاهات السائدة أو الدخول في أمر ما دون قيامك بالبحث والتقصي.

ذو صلة