مجلة شهرية - العدد (571)  | أبريل 2024 م- رمضان 1445 هـ

الاتصال الثقافي وصناعة الثقافة العالمية

الاتصال الثقافي هو عملية تبادل المعلومات والمعارف والقيم والمواقف بين الأفراد أو الجماعات من خلفيات ثقافية مختلفة. وهو يسهم في تعزيز التفاهم والتعاون والتنوع والتكامل بين الثقافات. لذلك فإن الاتجاه نحو صناعة الثقافة العالمية يتطلب مجموعة من الأنشطة والمبادرات التي تهدف إلى نشر وتعزيز الثقافات المحلية والإقليمية والوطنية في سياق عالمي، بما يشجع على التبادل الثقافي والحوار والابتكار والإبداع بين الشعوب والدول. وذلك يؤدي دوراً مهماً في بناء عالم أكثر احتراماً وتضامناً وسلاماً.
وفي عصر العولمة الاتصالية والرقمية، أصبح الاتصال الثقافي أكثر أهمية من أي وقت مضى، فالاتصال الثقافي يسمح بتبادل المنظورات والخبرات والحلول بين مختلف المجتمعات، ويسهل التكيف مع التغيرات السريعة التي تحدث في البيئة والسياسة والاقتصاد. كما أنه يساعد على تخطي المشكلات والصراعات التي قد تنشأ بسبب سوء الفهم أو التحامل أو التحيز. لذلك، يجب تطوير مهارات الاتصال الثقافي لدى جميع الأفراد والأمم، خصوصاً الشباب، لأنهم يشكلون جيل الحاضر والمستقبل.
وصناعة الثقافة هي عملية إنتاج وتوزيع واستهلاك المنتجات الثقافية، مثل الكتب والأفلام والموسيقى والفنون والألعاب الإلكترونية، التي تحمل قيماً ورموزاً ومعاني تؤثر على الهوية والسلوك والتفاعل الاجتماعي. كما تشمل صناعة الثقافة مجموعة من العوامل، مثل السياسات والأنظمة والمؤسسات والأسواق والتقنيات والجمهور، التي تحدد شروط إنشاء وانتشار المحتوى الثقافي، حتى أصبحت صناعة الثقافة تؤدي دوراً مهماً في تشكيل الرأي العام والتأثير على القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.
ولكون صناعة الثقافة العالمية أصبحت مجالاً متنامياً يشمل إنتاج وتوزيع واستهلاك المحتوى الثقافي في شكل مختلف من المنتجات السابق ذكرها أعلاه، وتلك المنتجات تعبر عن هوية وقيم وإبداع صانعيها، كما تؤثر على ثقافة المستهلكين، فإن صناعة الثقافة العالمية توفر فرص عمل ودخل للكثير من الأشخاص، كما تسهم في نشر التراث والتنوير والتسامح بين الشعوب والأمم، ومن المجالات الكثيرة والعامة لانتشار صناعة الثقافة العالمية التالي:
1 - صناعة الأفلام التي تعد واحدة من أكبر الصناعات الثقافية في العالم، تنتج هذه الصناعة سنوياً آلاف الأفلام التي يتم مشاهدتها من قبل الملايين من الناس حول العالم. ويتم إنتاج الأفلام في جميع أنحاء العالم، ولكن هوليوود مازالت وستظل هي المركز الرئيس لصناعة الأفلام العالمية.
2 - صناعة الموسيقى، وهي صناعة ضخمة ومتنوعة، تنتج سنوياً ملايين الألبومات والأغاني التي يتم الاستماع إليها من قبل الملايين من الناس حول العالم. ويتم إنتاج الموسيقى في جميع أنحاء العالم، وتعد الولايات المتحدة هي المركز الرئيس لصناعة الموسيقى العالمية.
3 - صناعة التلفزيون، وتعد صناعة متنامية بسرعة، تنتج هذه الصناعة سنوياً آلاف البرامج التلفزيونية التي يتم مشاهدتها من قبل الملايين من الناس حول العالم. ويتم إنتاج البرامج التلفزيونية في جميع أنحاء العالم، والولايات المتحدة هي المركز الرئيس لصناعة التلفزيون العالمية.
4 - صناعة الكتب وهي صناعة مستقرة نسبياً، إذ تنتج سنوياً ملايين الكتب التي يتم قراءتها من قبل الملايين من الناس حول العالم حيث يتم إنتاج الكتب وتوزيعها في جميع أنحاء العالم.
5 - صناعة الألعاب وتعد صناعة ضخمة ومتنوعة، تنتج سنوياً ملايين المباريات والأحداث الرياضية التي يتم مشاهدتها من قبل الملايين من الناس حول العالم. يتم إنتاج الألعاب الرياضية في جميع أنحاء العالم، ومازالت الولايات المتحدة هي المركز الرئيس لهذه الصناعة.
6 - الفنون البصرية وتتضمن مجموعة متنوعة من التعبيرات الإبداعية، بما في ذلك الرسم والنحت والتصوير، والموسيقى، والرقص، والأدب. تُعرض الفنون البصرية في المتاحف والمعارض الفنية، ودور السينما، والمسارح، والمهرجانات حيث يتم إنتاج الفنون البصرية في جميع أنحاء العالم، ولكن أوروبا وبعدها الولايات المتحدة الأمريكية هما المركزان الرئيسان لإنتاج وتوزيع الفنون البصرية على المستوى العالمي.
ومن الأمثلة والتجارب العملية على الثقافة العالمية على سبيل المثال لا الحصر:
- Netflix الشركة الأمريكية لإنتاج وبث المحتوى الترفيهي عبر الإنترنت، والتي تقدم مجموعة متنوعة من المسلسلات والأفلام والوثائقيات من مختلف البلدان واللغات، كما تنتج أعمالاً أصلية تعكس ثقافات محددة، مثل (نجوم الهند) و(المملكة) و(الدول العربية).
- وفرقة بانغتان سونيوندان، أو بي تي إس (BTS)، وهي اختصار لاسمها الكوري، وهي فرقة موسيقية كورية جنوبية تأسست هذه الفرقة عام 2013، وتتكون من سبعة أعضاء: جين، شوغا، جايهوب، آر إم، جيمين، في وجونغ كوك. تعرف الفرقة بأسلوبها المتنوع والمبتكر في الموسيقى والرقص والأزياء، وكذلك بمشاركتها الفعالة في الإنتاج والكتابة والتلحين. تغني بي تي إس باللغة الكورية والإنجليزية واليابانية، وتتعاون مع فنانين من مختلف الثقافات، مثل (هالزي) و(إد شيران) و(ستيف أوكي). وتحظى بشعبية كبيرة حول العالم، وتنشر رسائل إيجابية عن الحب والسلام والتضامن.
- Books Harry Potter وهي سلسلة كتب خيالية للكاتبة البريطانية ج. ك. رولينغ، تحكي قصة صبي يكتشف أنه ساحر، ويدخل عالم السحر والمغامرات. تعد من أكثر الكتب مبيعاً في التاريخ، وتم تحويلها إلى أفلام وألعاب ومتنزهات. وهي تجذب قراء ومشاهدين من جميع الأعمار والثقافات، وتخلق مجتمعاً عالمياً من المعجبين. لكن هذه الصناعة ومع ذلك الانتشار الكبير والواسع تواجه عدداً من التحديات الكبيرة، مثل حماية حقوق النشر والتأليف، وضمان التنوع، ومواجهة التجارب غير المشروعة والاحتكار المعرفي والثقافي.
وأخيراً، نظراً لتعاظم صناعة الثقافة العالمية عبر الاتصال الثقافي ووسائل الاتصال الحديثة، يجب على جميع المهتمين بالاتصال الثقافي وصناعة الثقافة العالمية أن يسعوا إلى تطوير قدراتهم في هذه المجالات الحيوية، سواء كانوا صانعين أو مستهلكين أو وسطاء، بما يمكنهم من المشاركة الفعالة في عملية التواصل والتعلم والابتكار الثقافي والحضاري العالمي، ويساعدهم على تحقيق أهدافهم الشخصية والمهنية والاجتماعية. كما يجب عليهم أن يتبعوا مبادئ الأخلاق والمسؤولية الإنسانية في ممارساتهم المهنية، وأن يحترموا حقوق وحريات ومنجزات الآخرين الثقافية والحضارية، وأن يسعوا إلى تحقيق التوازن بين المصالح المحلية والعالمية.

ذو صلة